القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي العملة الرقمية؟

 تتجه العملة الرقمية نحو الاتجاه السائد — ويُصبح من الصعب على المستثمرين تجاهلها. لنكتشف ما هي العملات المشفرة وكيف يكسب المتداولون المال من الاستثمار في العملات الرقمية.

ما هي العملة الرقمية؟

العملة الرقمية هي عملة مشفرة وتسمي Crypto Currency ويتم استخدامها لشراء المنتجات والخدمات كما يتم تأمينها من خلال التشفير. معظم العملات الرقمية هي عبارة عن شبكات لامركزية تعتمد على  تقنية البلوك تشين blockchain.

يطلق على العملة الرقمية اسم العملة المشفرة أيضًا. والهدف من إنشاؤها هو استخدامها كطريقة تبادل ويتم استخدام التشفير لتأمين المعاملات المالية. وبدلاً من استخدام عملة رقمية مركزية ونظام مصرفي مركزي، تتسم العملات الرقمية بالتحكم اللامركزي.  

يعمل التحكم اللامركزي لكل عملة رقمية عن طريق تقنية دفتر الأستاذ، وهي تقنية بلوكشين، والتي تعمل كقاعدة بيانات عامة تضم المعاملات المالية. وفائدة هذا الهيكل اللامركزي هو أنه يسمح بأن تكون هذه المعاملات المالية خارج سيطرة الحكومة.

عملة البيتكوين  هي أول عملة رقمية لا مركزية، والتي تم إصدارها في الأصل كبرنامج مفتوح المصدر في عام 2009 من قبل فرد أو مجموعة تعرف بالاسم المستعار "ساتوشي ناكاموتو". منذ إصدار عملة البيتكوين، تم تقديم أكثر من 4000 نوع من العملات كملات بديلة للبيتكوين. ومن بين كل هذه العملات الرقمية. لا يزال البيتكوين هو أكثرها شعبية وأكثرها قيمة.

لماذا يهتم الناس بالعملات الرقمية بشكل كبير؟

  • إمكانية النمو

غالباً ما ينظر الناس إلى العملة الرقمية على أنها عملة المستقبل ويسارع المستثمرون لشرائها الآن، قبل أن تزيد قيمتها ربما.

  • لا تتحكم بها السلطات

لا يتم التحكم في العملات الرقمية من قبل أي بنك مركزي مما يجعلها أكثر جاذبية في أوقات التضخم العالي، بسبب انخفاض قيمة المال.

  • الأمان

يتم تأمين العملة الرقمية عن طريق التشفير ، مما يجعل من المستحيل تقريباً التزييف أو الإنفاق المزدوج. يُقال أن التشفير يمكن أن يكون أكثر أماناً من أنظمة الدفع التقليدية.

 

إيجابيات العملة الرقمية


تعتبر العملة الرقمية مفيدة في التحويلات المالية الدولية، والتي قد تكون صعبة ومكلفة مع استخدام طرق تحويل الأموال. ومن الصعب للغاية الكشف عن هوية، مما يجعل من الصعب تتبع المعاملات التي يقوم بها المستخدمين الفرديين. توفر تقنية البلوكشين عامل الأمان والشفافية، حيث يتم تسجيل جميع المعاملات في دفتر الأستاذ. كما أن العملة الرقمية تسمح للمستخدمين إجراء المعاملات المالية دون تدخل الحكومات أو البنوك أو السلطات المركزية الأخرى. وأخيرًا تعتبر العملة الرقمية استثمارًا جيد للغاية على المدى الطويل.

سلبيات العملة الرقمية


تتسم أغلب العملات المشفرة بأنها على درجة عالية للغاية من التقلب، مما يجعلها مخازن غير موثوق بها على المدى القصير. وعلى الرغم من أن لامركزية هذه العملات تحميها من تدخل الحكومة، إلا أنها تعني عدم وجود بنك مركزي للعملات الرقمية أو مؤسسة تأمين لها لدعم قيمة هذه العملات الرقمية في حالة انخفاضها أو لتعويض المستثمرين في حالة خسارتهم لما لديهم من عملات رقمية أو سرقتها. 

وعلى الرغم من أن الحكومات العالمية لا تتمكن من منع المستخدمين من إجراء معاملات العملة الرقمية، إلا أنها قد تقوم بفرض قيود على معاملات العملة الرقمية أو قد يمكنها تفرض ضرائب عليها، بل وتجعلها غير قانونية على الإطلاق. أخيرًا، على الرغم من النمو السريع الذي تشهده قائمة التجار العالميين الذين يقبلون العملات الرقمية كوسيلة دفع إلا أن أغلب المتاجر و المؤسسات المالية مستمرة على موقفها برفض العملات الرقمية كوسيلة دفع، مما يحد من فائدتها كبديل للعملات الورقية.

مؤسس العملة الرقمية


أنشأ البيتكوين شخص اسمه ساتوشى ناكاموتو، ويُقال إنهم قد يكونوا مجموعة من الأشخاص. ويعتبر اسم ساتوشي ناكاموتو هو الاسم المستعار المدرج في الورقة البيضاء لعام 2008 التي كان بها وصف كيفية عمل عملة البيتكوين. على مر السنين، تقدم العديد من الأشخاص بزعم أنهم شخصية ساتوشي، إلا أنه لم تكن هناك أي أدلة كافية لإثبات هوياتهم.

 في الأشهر السبعة الأولى بعد إنشاء البيتكوين، جاءت أنباء تفيد بأن ساتوشي قد قام بتعدين ما يصل إلى 1.1 مليون بيتكوين. وتبلغ قيمة عملة البيتكوين هذه أكثر من 450 مليار دولار اعتبارًا من مارس 2022.


كيف تكسب المال من العملات الرقمية؟


هناك ثلاث طرق للقيام بذلك: الاستثمار أو التداول أو التعدين. وسنشرح لك أول خيارين.

دعونا نبدأ مع الاستثمار. وهو أسلوب الشراء والاحتفاظ. حيث يشتري المستثمرون أكثر العملات الرقمية الواعدة، وينتظرون بعض الوقت، ثم يبيعونها بسعر أعلى للحصول على ربح. وتنطبق عليها نفس القوانين التي تنطبق على استثمارالأسهم ! وعلى عكس الاستثمار، فإن أسلوب تداولها قصير الأجل. 

حيث يكسب المتداولون الأموال من تغيرات الأسعار خلال يوم أو عدة ساعات أو حتى دقائق. كما هو الحال في تداول أزواج العملات ! وتميل العملات الرقمية إلى أن تكون أكثر تقلباً من أصول الفوركس الأخرى، وهذه التقلبات تخلق المزيد من الفرص للمتداولين!


أفضل العملات الرقمية التي يمكنك تداولها 

العملة الرقميةالقيمة السوقية
البيتكوين735.3 مليار دولار
الإثريوم324.2 مليار دولار
XRP46.5 مليار دولار
الليتكوين11.2 مليار دولار

ما هي أزواج التداول في العملات الرقمية؟


تتكون   أزواج العملات في سوق الفوركس من عملتين. على سبيل المثال، EUR/USD. اليورو هنا هو العملة الأساسية، والدولار – العملة السعر. عندما تفتح صفقة على زوج من العملات، فإنك تشتري العملة الأساس وتبيع العملة السعر. في  تداول العملات الرقمية،
 هناك أزواج مختلطة مثل BTC/AUD وETH/EUR

لذلك، يمكنك تداول البيتكوين مقابل الدولار الأسترالي والإثريوم مقابل اليورو. كما هو الحال مع أزواج العملات تماماً، ويمكنك شراء العملة الرقمية الأساسية وبيع العملة السعر

التنقل السريع